page loader
  • تابعونا على

آخر الاخبار

الغضروف المرتجع

الغضروف المرتجع والآلام الناتجة عن العمليات الفاشلة للعمود الفقرى وتثبيت الفقرات - F.B.S.S

قد يعاني المريض فى كثير من الأحيان من آلام فى الظهر والساقين بعد إجراء عمليات جراحية بالمنطقة القطنية أو العنقية وتسمى تلك الحالة بالغضروف المرتجع وتكون هذه الآلام للاسباب التالية :

  1. تكوين إلتصاقات داخل القناة العصبية ناتجة عن الجراحة السابقة وتؤدى هذه الإلتصاقات إلى تكوين أنسجة ليفية تضغط على الأعصاب المركزية للعمود الفقرى مما يؤدى إلى حدوث الألم المستمر وفى حالة اللجوء الى الجراحة مرة اخرى لإزالة هذه الالتصاقات يزداد الامر سوءا لتكوين مزيد من الالتصاقات مرة اخرة بعد الجراحة الثانية.
  2. التغيير فى الديناميكية الحركية للعمود الفقرى مما يؤدى الى حدوث خلل فى عمل مفاصل العمود الفقرى "Fact Joints" أو مفصل العمود الفقرى مع الحوض "SI Joint" مما يؤدى الى آلام مستمرة أسفل الظهر بعد اجراء الجراحة.
  3. التشخيص الخاطئ للمريض قبل اجراء الجراحة مما يؤدى إلى إستمرار أسباب الألم بعد اجراء الجراحة.
  4. عودة الإنزلاق الغضروفى مرة ثانية .
  5. ظهور سبب جديد للآلام لم يكن موجود سابقا بالعمود الفقرى.

 

إذن ..  ما هى الحلول؟

  1. فى حالة تكوين إلتصاقات يتم عمل إذابة لهذه الإلتصاقات الموجودة حول جذور الأعصاب لتحرير الأعصاب من الضغط المستمر ويتم إذابة هذه الإلتصاقات بإستخدام مواد مذيبة للإلتصاقات يتم حقنها حول الأعصاب المضغوطة وذلك بإستخدام مناظير القناة العصبية التى تدخل داخل القناة العصبية من خلال فتحة متناهية الصغر لا تترك أثرا تحت تأثير المخدر الموضعى ولا تحتاج للفتح الجراحى الذى يعفى المريض من تكوين المزيد من تلك الإلتصاقات ومنها العديد من الأنواع:

     
    • قسطرة راجز    Racz Catheter




      وهى عبارة عن قسطرة معدنية صغيرة يتم إدخالها من نهاية القناة العصبية تحت تأثير المخدر الموضعى بإستخدام الأشعة التداخلية ويتم توجيهها داخل القناة العصبية حيث الأعصاب المصابة التي يتم تحديدها من قبل البدأ فى استخدام المنظار عن طريق الفحص السريرى للمريض وإجراء بعض الفحوصات مثل الرنين المغناطيسى على الفقرات وتخطيط الأعصاب حيث يتم إذابة تلك الإلتصاقات عن طريق حقن مواد مذيبة لهذه الإلتصاقات مثل مادة الهاياليز وغيرها وفيما يلى فيديو توضيحى لشرح كيفية إستخدامها.
        
       

    • قسطرة نافى NAVI catheter أو مايلوتيك Myelotec catheter:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        

      تستخدم هذه الأنواع من مناظير العمود الفقرى لإذابة الإلتصاقات الشديدة فى الحالات المستعصية ويتم عمل المنظار باستخدام التخدير الموضعى وتوجيه المنظار بالاشعة التداخلية وإذابة الإلتصاقات سواء عن طريق المواد المذيبة للإلتصاقات أو عن طريق الحركة الديناميكية للمنظار. حيث تحتوى هذه المناظير على مسارين يتم إدخال كاميرا المنظار من خلال أحد المسارات ويتم إدخال الآلات المستخدمة فى تسليك الإلتصاقات من المسار الأخر.
        


      يتم أيضا إخضاع المريض لعدة تقنيات متكاملة من تقنيات علاج الألم وذلك لعلاج المشاكل الوارد حدوثها مع حدوث الإنزلاق الغضروفى المرتجع حيث يتم خضوع المريض مثلا للتردد الحرارى لعلاج ألم أسفل الظهر الناتج عن خشونة مفاصل الفقرات أو تحفيز الأعصاب لعلاج إلتهاب جذور الأعصاب الناتج عن إلتهابات العمود الفقرى مع إمكانية إجراء كى وإستثارة الغضروف فى حال صدور ألم ناتج عن الغضروف المرتجع نفسه أو شفط نواة الغضروف لتقليل حجمه وتقليل الضغط بداخله أو علاج إلتهاب الأعصاب عن طريق الليزر التداخلى Weber neddles وتشترك كافة تلك التقنيات بالأمان التام حيث يتم إجراءها تحت تأثير المخدر الموضعى بدون ألم وبدون جراحة ويتم خروج المريض فى نفس اليوم حيث يشعر المريض بتحسن جزئى فى نفس اليوم يصل من 30 إلى 50% ويزداد التحسن تدريجيا إلى أن تكتمل النتيجة فى خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ إجراء عملية التدخل المحدود.





        
       
  2. فى حالة حدوث تغييرات ديناميكية فى مفصل العمود الفقرى "Facet Joint" أومفصل الحوض "SI Joint" يتم التعامل معها بإستخدام التردد الحرارى على الشعيرات العصبية المغذية للمفاصل المصابة حيث يتم علاج المشكلة عن طريق إبر التردد الحرارى تحت تأثير المخدر الموضعى فى دقائق معدودة. راجع باب ألم أسفل الظهر 
      
     

  3. فى حالة وجود سبب اخر للألم أو حدوث مشكلة جديدة فى العمود الفقرى أو عودة الإنزلاق الغضروفى يتم التعامل معها على حسب التشخيص الصحيح للمريض ويتم استخدام الطريقة المناسبة للعلاج (يرجى مراجعة بقية أبواب الموقع الإلكترونى). وفيما يلى بعض أراء من قاموا بعمليات التدخل المحدود:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           
whatsapp
  • secured
  • secured
  • secured
  • aaib