التردد الحرارى

التردد الحراري

 

  يشمل التردد الحراري مرور تيار عالي التردد خلال بروب معزول بالكامل ماعدا أول جزء فيه (active tip)

عند مرور تيار التردد الحراري يحدث زيادة في درجة الحرارة في الأنسجة المحيطة ويتم التحكم في درجه الحرارة عن طريق جهاز التردد الحراري (generator)

جهاز التردد الحرارى

ويتم تحديد مكان العصب المراد إصابته عن طريق البروب بدقه متناهية وبعدها يتم عمل الإصابة للعصب التي تتميز بأنها محدودة من حيث المساحة حيث يبلغ حجمها 2- 4 مم ويتم تحديد مكان الإصابة بدقة عن طريق استخدام جهاز الأشعة المرئية.

لمزيد من المعلومات عن التردد الحرارى


مميزات إستخدام جهاز التردد الحراري :

 

يمكن التحكم بدقة فى حجم الإصابة.
يمكن التحكم بدقة فى درجة الحرارة المستخدمة وقت استخراجها.
يمكن التحكم بدقة من مكان الهدف المراد عمل الإصابة به ويتم هذا عن طريق عمل اختبار للعصب المراد العمل عليه من حيث الإحساس والحركة Sensory stimulation and Motor stimulation.
يحافظ كليا على وظيفة العصب.
يتم عمل كل هذه الاستخدامات باستخدام التخدير الموضعي واستخدام جهاز التداخل الاشعاعي مع إمكانية مغادرة المريض للمستشفى فى نفس يوم الحقن .بعدها بحوالي ساعة او ساعتين.

 

 



أنواع التردد الحراري

 

 

التردد الحراري العادي Conventional R.F وقد سبق شرحه
التردد الحراري النابض P.R.F Pulsed Radiofrequency



ويعتبر التردد الحراري النابض من أحدث التطورات في مجال علاج الألم حيث يتم تحديد مكان العصب بدقه وتحدث الإصابة عن طريق المجال المغناطيسي الذي يحدث ( الجهاز Generator) وليس عن طريق زيادة درجة الحرارة ويستحيل على هذا النوع من التردد الحراري إصابة الجزء الحركي من العصب (حيث أن أي عصب بالجسم يوجد جزء للإحساس وجزء للحركة ) ويتم أيضا استخدام PRF على جذور الأعصاب المركزية في حالات الانزلاق الغضروفي أو في حالات التهاب الأعصاب الطرفية باستخدام التخدير الموضعي وجهاز التداخل الإشعاعي.

 

استخدامات التردد الحرارى النابض:

 

1- الام الانزلاق الغضروفى القطنى : حيث يتم عمل تردد حرارى نابض على جذور الاعصاب القطنية المصابة ويتم تحديدها عن طريق الفحص الاكلينيكى ومناظرته بالرنين المغناطيسى للمريض.

2- الام الانزلاق الغضروفى العنقى.

3- الام الكتف : حيث يعانى عدد كثير من المرضى من الام مزمنة بالكتف ويتم اللجوء الى عمل حقن لمادة الكورتيزون داخل الكتف مع عودة الالم مرة اخرى بعد فترة ولكن مع استخدام التردد الحرارى على جذور الاعصاب العنقية الخامس والسادس او استخدامه على العصب الكتفى suprascapulous nerve يتم ازالة الام الكتف بصورة كبيرة .

4- الام الاعصاب الطرفية : يعانى بعض المرضى من اصابة مباشرة للاعصاب الطرفية فمثلا :

 

  1- حينما يتعرض المريض لجراحة مثل جراحة الفتق الجراحى يتعرض بعض المرضى منهم الى حدوث اصابة للعصب مكان العملية مما يؤدى الى الام مزمنة مستمرة بعد اجراء الجراحة ويتم التعامل معها عن طريق تطبيق التردد الحرارى النابض.

  2- يتعرض بعض المرضى الى اصابة للضفيرة العصبية الموجودة بالابط مما يؤدى الى الام مستمرة بالذراع مع عدم وجود سبب بالرقبة لهذه الالام وعند تشخيص الحالة عن طريق رسم العضلات يتم توجيه موجات التردد الحرارى الى الضفيرة العصبية لازالة الالم.

وامثلة كثيرة اخرى لاصابة الاعصاب الطرفية فى اى منطقة من مناطق الجسم..

 

صور فقرات تبين دخول ابرة التردد الحرارى



جهاز التداخل الإشعاعي ويعتمد جهاز التداخل الإشعاعي على العمل بطريقة الآشعه العادية X-ray ولكن يختلف عن جهاز الآشعة العادية أنة يستطيع إظهار الصورة المأخوذة على شاشة عرض موجودة الجهاز فى الحال مما يمكن الطبيب المستخدم للجهاز من أخذ صور متعددة وسريعة فى ثواني معدودة مما يسهل ضبط مكان الإبرة المستخدمة فى الحقن فى ثوان معدودة وللجهاز استخدامات أخرى كثيرة غير حقن القلم منها عمل قساطر القلب ودعامات داخل الشرايين التاجية وأيضا يستخدم فى عمليات العظام والعمود الفقري.

 

 



التعليقات